الخميس، 12 نوفمبر 2009

اطفال الشوارع


إن أولاد الشوارع يعتبرون شريحة غريبة عن المجتمع , يتخذون الشارع مأوى لهم مما يحمله من آلام وأفراح, يعيشون مع الشارع بحلوه وبمره , ولكن لاننكر أنهم ضحية المجتمع فلكل ولد منهم قصة وموضوع , وظروف معينة , و الظاهرة بوجه عام تنتشر بصورة كبيرة , حيث إن أكثر من 86 مليون طفل من أطفال العالم في حصيلة أطفال الشوارع , منهم 2 مليون في مصر فقط , ليس لهم مأوى .


يضطر هؤلاء الأولاد إلى اللجوء إلى فعل الرذائل والأخطاء , لأنهم حسب ما يقولونعرضة للقبض عليهم في أى وقت , بسبب أو بدون .



والجدير بالذكر أن الإحصائيات أثبتت أن أكثر من 56 % منهم يسرقون , بينما أكثر من 80 % منهم يدمنون , ويشربون السجائر , بينما 20 % يلجأون إلى التشرد والتسول .




وإنه من وقت لآخر تظهر عصابات لأولاد الشوارع , وتختفي مثل عص ابة"التوربينى "منذ عام ونصف , و"التوربينى الأجنبي" وهاهي العصابة تعود من جديد ولكن باسم مختلف وهو " تيتو ", وتتكون تلك العصابة من 13شاب , أعمارهم ما بين الحادية عشر إلى العشرين عاما ،مكان تجمعهم عشة في منطقة أوسيم , بجانب السكة الحديد .





وأشار الباحثون أن تزايد انتشار الظاهرة يرجع إلى ثلاثة أسباب , الأول انتشار الفقر في المجتمع ,أما السبب الثاني فيكمن في التفكك الأسري , أما التجمعات العشوائية، وانتشارها يحتل المرتبة الثالثة من الأسباب.



وهاهو برنامج" الحياة اليوم " على قناة "الحياة " يفتح الملف الخاص بتلك العصابة , بعد القبض عليهم, البرنامج تقديم لبنى عسل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق